الدورات المطلوبة في سوق العمل 

يعتبر الحصول علي وظيفة مناسبة في الوقت الحالي ليس بالأمر السهل في ظل التقدم التكنولوجي المستمر ، ووجود الكثير من المتقدمين الراغبين في الحصول علي هذه الوظيفة ، لذا فأن المنافسة مستمرة بين الجميع للحصول علي الوظيفة المناسبة وخاصة إذا كان الراتب مميز ، لذا فأن كل شخص يسعى للتميز عن الأخر ومن طرق التميز التي يسعى الأشخاص التميز من خلالها هي الحصول علي دورات تدريبية بعد التخرج .

فالدورات التدريبية تعتبر من الأشياء الضرورية في الوقت الراهن لكي يصقل الفرد موهبته ويتأهل بشكل صحيح لسوق العمل الذي يحتاج للشخص المؤهل و الحاصل علي الخبرات في الكثير من المجالات وليس الشخص الروتيني .

الدورات المطلوبة في سوق العمل

هذا وتتنوع الدورات المطلوبة في الوقت الحالي في سوق العمل السعودي لكي يتمكن الخريج من الحصول علي وظيفة مناسبة ولعل أبرز هذه الدورات و ما يلي :

1- دورات تدريبية في اللغة

2- دورات تدريبية في الحاسب الآلي

3- دورات تدريبية في إدارة الوقت

4- دورات تدريبية في مقابلات العمل

5- دورات تدريبية في الجرافيك

6- دورات تدريبية في البرمجة

الدورات المطلوبة في سوق العمل السعودي

أصبح الدورات التدريبية ضرورية للحصول علي وظيفة مناسبة في المملكة العربية السعودية ، لذا فأن الكثيرين يرغبون في معرفة الدورات المطلوبة في سوق العمل السعودي ، حيث شهدت السعودية طلب متزايد علي مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية لتواكب سوق العمل الذي يتطور بشكل متسارع مع رؤية المملكة 2030

ومن أبرز الدورات المطلوبة في سوق العمل السعودي دورات إدارة المشاريع PMP بسبب الزيادة الهائلة في عدد المشاريع تماشياً مع رؤية المملكة 2030، ودورات التسويق الرقمي نظرًا للاعتماد الكبير على الإنترنت في تسويق المنتجات والخدمات. أيضًا، دورات الأمن السيبراني ، ودورات علم البيانات تركز على تحليل البيانات الضخمة والتنبؤية، ودورات التعلم الآلي .

أكثر الدورات التدريبية طلبا في السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية سوق عمل كبير للراغبين في الحصول علي وظيفة مناسبة في مختلف المجالات ، فمع المشروعات الكثيرة التي تتم داخل المملكة ، زادت أهمية الكثير من التخصصات وارتفع الطلب علي أصحاب الخبرة في تلك التخصصات

نستعرض لكم في السطور التالية أكثر الدورات التدريبية طلبا في السعودية والتي يمكن إجمالها فما يلي:

1- دورات إدارة المشاريع PM

تعتبر دورات إدارة المشاريع PM من أكثر الدورات التدريبية المطلوبة في المملكة العربية السعودية ، في ظل المشروعات الكبيرة التي تنفذ علي أرض المملكة ، حيث ترغب المؤسسات والشركات في توظيف الأشخاص الحاصلين علي دورات إدارة المشاريع PM ، لأنها تميز الأشخاص المتقدمين عن غيرهم ، فمن خلال دورات إدارة المشاريع PM يتعرف المتدرب علي تقنيات المشاريع وكيفية الاستفادة من موارد المشروع ، فحاملي هذه الشهادات يتمتعون بميزة إضافية لأنها تدل علي امتلاك هؤلاء الأشخاص للمهارات التي تمكنهم من إنجاز المهام المطلوب في الوقت المحدد وبالميزانية المحددة .

وتعتبر منصة بكه للتعليم من المنصات الرائدة في تدريس تخصص إدارة المشاريع، إذ تقدم تلك الدورات على يد نخبة من أفضل الخبراء المعتمدين.

2- دورات التسويق الرقمي

أصبحت دورات التسويق الرقمي من الدورات الهامة والمطلوبة في السوق السعودية ، في ظل الاعتماد بشكل كبير علي الإنترنت في التسويق ، حيث ترغب الشركات في توظيف الأشخاص الذين يمتلكون مهارات التسويق الرقمي .

وتقوم دورات التسويق الرقمي بتعريف الأشخاص بكيفية التسويق بشكل صحيح وكيفية استخدام الوسائط الرقمية في التسويق للعلامات التجارية .

ويدرس في دورات التسويق الرقمي العديد من الموضوعات منها تحليلات التسويق وتسويق المحتوي والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني .

3- دورات الأمن السيبراني

أصبحت دورات الأمن السيبراني من الدورات المطلوبة في السوق السعودية في السنوات الأخيرة ، مع زيادة الهجمات السيبرانية والهاكرز الذي يعرض الشركات والمؤسسات لخسائر كبيرة ، لذا فأن دورات الأمن السيبراني مهمة للخريجين الباحثين عن عمل في السوق السعودي .

في دورات الأمن السيبراني، يتعلم المتدربين العديد من الموضوعات المهمة مثل أمن الشبكة والتشفير وسرية البيانات، إضافة إلى لغات البرمجة مثل Java و Python و AWS و Git.

4- دورات علم البيانات

كذلك أصبحت دورات علم البيانات من الدورات المطلوبة في السوق السعودية ، حيث يتم خلال دورات علم البيانات تدريس مجموعة كبيرة من الموضوعات مثل تحليلات البيانات والتحليلات التنبؤية والإحصاءات وكيفية استخدام لغات البرمجة ، ويمكن للأشخاص الحاصلين علي تلك الدورات العمل في مجالات كثيرة مثل التجارة الإلكترونية والتسويق والرعاية الصحية والتمويل، وغيرها.

5- دورات التعلم الآلي

أصبحت دورات التعلم الآلي من الدورات المطلوبة للعمل في السوق السعودية وخاصة في الشركات الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات ، ويدرس في دورات التعلم الآلي موضوعات كثيرة منها علوم البيانات والإحصاء، تحليلات البيانات، التعلم العميق، التعلم المعزز، معالجة اللغة الطبيعية، وكذلك مجموعة من الأدوات  مثل Python و MySQL و TensorFlow و AWS.

6- دورات الحوسبة السحابية

أصبح مجال الحوسبة في المجالات المميزة بالمملكة العربية السعودية حيث توفر رواتب مميزة للأشخاص الذين سيلتحقون للعمل بهذا المجال ، لذا فأن الحصول علي دورات الحوسبة السحابية أصبح شيء ضروري للعمل بالسوق السعودية .

وتعزز دورات الحوسبة السحابية مهارات المتدربين في العديد من المجالات مثل الأمن السحابي والهجرة السحابية والبيئات متعددة السحب وكيفية بناء التقنيات السحابية المحلية.

7- دورات تصميم الألعاب

تقوم الكثير من المؤسسات بتقديم دورات تصميم الألعاب في ظل الطلب المتزايد علي هذا المجال بالمملكة العربية السعودية ، حيث يتم في خلال هذه الدورات تدريس موضوعات عدة منها تطوير التطبيقات وإنشاء الرسومات والأعمال الفنية.

من خلال الحصول على شهادة معتمدة في تصميم الألعاب، يمكن الالتحاق بمهن مثل رسم الرسوم المتحركة متعدد الوسائط، تصميم الجرافيك، الإخراج الفني، تطوير البرمجيات.

8- دورات علوم الكمبيوتر

بعد التطور التكنولوجي المستمر في الوقت الراهن أصبحت دورات علوم الكمبيوتر مطلوبة بشكل كبير في السوق السعودي للحصول علي وظيفة مناسبة ، حيث يدرس المتدربون في هذه الدورات موضوعات مميزة منها تطوير البرامج وانظمة قواعد البيانات والبرمجة والخوارزميات.

توفر دورات علوم الكمبيوتر فرصة عمل مميزة للأشخاص حيث يمكن العمل بها في وظائف بمجال تكنولوجيا المعلومات .

كتابة الدورات التدريبية في السيرة الذاتية

يجب علي الشخص المتقدم لشغل وظيفة كتابة الدورات التدريبية التي حصل عليها في السيرة الذاتية المقدمة للشركة أو المؤسسة ، حيث يتم وضع اسم الدورة والجهة المسئولة عن هذه الدورة وتاريخ انتهاء الدورة التدريبية وكتابة ملخص بسيط عما تم تعلمه خلال هذه الدورة وكتابة المهارات المكتسبة ذات الصلة بالدورة التدريبية .

دورات تدريبية تؤهلك لسوق العمل

أصبحت الدورات التدريبية مؤهلة بشكل كبير لسوق العمل فالأمر لا يتوقف عند الحصول علي الشهادة الجامعية ولكن لابد من الحصول علي دورات تدريبية للتأهيل لسوق العمل ومن أبرز هذه الدورات ما يلي :

1 – دورة في التربية الخاصة:

2 – دورة التخاطب:

3 -دورة في الحاسب الآلي ال ICDL:

4 – دورة تدريبية في التنمية البشرية:

5 – دورة تدريبية في اللغة الإنجليزية:

6 – دورة تدريبية في الموارد البشرية:

7 – دورة تدريبية في تعلم المحاسبة المالية:

الشهادات المطلوبة في سوق العمل السعودي

هناك العديد من الشهادات المطلوبة في سوق العمل السعودي والتي يمكن إجمالها فيما يلي :

1- شهادة إدارة المشاريع الاحترافية PMP

2- شهادة محترف موارد بشرية أول SPHR

3- شهادة التسويق الرقمي Digital Marketing

4- دورة إدارة المخاطر الاحترافية PMI-RMP

5- شهادة محترف أمن نظم المعلومات CISSP