ما هي صلاة الظهرين وكيفية أداءها

صلاة الظهرين، أو صلاتي الظهر والعصر من الفروض الواجبة على كل مسلم ومسلمة كل يوم وذلك لما تحمله من الصلاة من أهمية، فالصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام وهي الطريقة التي يتمكن من خلالها الإنسان التواصل مع الله عز وجل، وفي مقالنا سنتعرف على هذه الصلاة وحكم جمعهم وفضل كل منهما.

صلاة الظهرين

يعود تسمية صلاة الظهرين بذلك الإسم (صلاة الظهرين) إلى إجازة صلاتهم مع بعض في وقت واحد أثناء تأدية صلاة الظهر، وتلك الحالة تأتي عند حدوث صعاب وكوارث تعوق المصلي عن أداء صلاته العصر في وقته فتم إتاحة صلاتهم معا وسميت لأجل ذلك بهذا الإسم حيث أن وقت صلاتهم يكون عند الظهيرة.

هل يجوز جمع صلاة الظهر مع العصر بسبب العمل

في كثير من الأوقات تحدث للأشخاص بعض الظروف التي تجعل من الصعب عليه أداء الصلاة في وقتها الصحيح، ولذلك أعطي دين الإسلام هؤلاء الأشخاص رخصة لتأدية صلاة العصر مع صلاة الظهر فيما يعرف بصلاة الظهرين عند الاضطرار فقط، على سبيل المثال الخروج في سفر طويل، المرض، حدوث أمر ما طارئ وجب له الخروج بشكل سريع.

لكن لا يجوز جمع الصلاتين أو غيرهم عن عمد أو بدون سبب لذلك، وهذا ما يفعله الشيعة المكارمة والباطنية حيث أغلب انواعهم يقومون بجمع الصلوات معا، وهذا خطأ عن السنة والقرآن، فقد وضع الله لكل صلاة وقتها وعلى هذا يجب علينا الحفاظ على القيام بالصلاة في وقتها المحدد كما أمر الله عز وجل في كتابه الكريم وسنة نبيه.

متى ينتهي وقت صلاة الظهر ابن باز

أما عن توقيت صلاة الظهر تأتي بداية صلاة الظهر عند زوال الشمس عن كبد السماء، وتستمر حتى دخول وقت العصر، أما عدد الركعات: تتكون صلاة الظهر من أربع ركعات فرض أدائهم.

كما تمثل أهمية صلاة الظهر إنها الصلاة الأولى بعد منتصف النهار، وتأتي بعد انشغال المسلمين بأعمالهم اليومية، مما يجعلها فرصة للتجديد الداخلي لهم والراحة النفسية.

كيفية أداء صلاة الظهر والعصر

صلاة الظهر هي الصلاة الأولى التي قام جبريل عليه السلام بصلاتها بالنبي عليه أفضل الصلاة والسلام حيث قال النبي: “أمني جبريل عليه السلام عند البيت مرتين، فصلى الظهر في الأولى منهما حين كان الفيء مثل الشراك”، وعلى ذلك فصلاة الظهر هي أيضا الصلاة الأولى التي قام الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام بصلاتها مع من اتبعه من المؤمنين.

لكن يبدأ توقيت صلاة العصر من بعد انتهاء وقت الظهر، ويظل حتى موعد غروب الشمس، أما عدد الركعات: تتكون صلاة العصر من أربع ركعات واجبة، كما تعتبر صلاة العصر من الصلوات المهمة لأنها تقع في فترة النشاط والانشغال اليومي، تذكر المسلمين بالالتزام بذكر الله والاستقامة

ما هي سنة صلاة الظهر؟

من المستحب أن تصلي أربع ركعات قبل تأدية صلاة الظهر وصلاة أربع ركعات بعد صلاة الظهر ويكون الوقت المناسب لتلك الركعات إلى اقتراب وقت صلاة العصر، حيث يبدأ وقت صلاة العصر تنتهي سنة الظهر ولذلك يطلق على صلاتي العصر والظهر الظهرين بسبب اقتراب فتراتها في التوقيت.

ما هو فضل الصلاة؟

تعد الصلاة من أهم وأقوى الروابط التي تربط بين الإنسان وربه، حيث أنها تجعله في تواصل دائم مع الله عز وجل بالحفاظ على تأدية صلاة الظهرين وصلاة المغرب والعشاء في أوقاتهم تذكرنا دائما بأهمية فضل الإيمان والتقوى في الصلاة والحفاظ عليها بشكل دائم.

كما أن من فوائد الانضباط في الصلاة هي التزام المرء بمواعيده وتعلمه كيفية احترام وضبط المواعيد، كما تساعدنا أجمعين على تصفية قلوبنا من الشوائب الناتجة عن الأمور الدنيوية وتعمل على تنقية أرواحنا وقلوبنا.

هكذا نكون قد قمنا بتوضيح صلاة الظهرين ولما تم تسميتهم بهذا الأسم، وكيف أنها تمثل جزء أساسي من يوم الفرد العابد لربه وفضل الصلاة على المسلمين وما تحققه من تقوية علاقة الإنسان بربه سبحانه وتعالى.